مرحبا اعزائي بمنتداكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة ......... يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
مع تحيات اداره المنتدي ..........

منتديات اسلامية و ثقافية وفنية واعمال فنية وديكور ومطبخ والمرأة واخبار عالم الفن والشعر


    "حلم عزيز".. افتعال فى أداء عز.. ومحاولة للإضحاك بمفردات "الجنة والنار"

    شاطر
    avatar
    حبيب الشعب

    عدد المساهمات : 3755
    نقاط : 11182
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010
    العمر : 38
    الموقع : http://bandereem.a7larab.net/

    "حلم عزيز".. افتعال فى أداء عز.. ومحاولة للإضحاك بمفردات "الجنة والنار"

    مُساهمة من طرف حبيب الشعب في الأحد يونيو 10, 2012 9:07 pm

    لا يملك أحمد عز اختيار توقيت عرض أفلامه، كما هو الحال مع كل النجوم، لأن اختيار توقيت عرض الأفلام يتم بناء على خرائط الشركات المنتجة، لكنه يملك قرار إعادة النظر فى أدائه التمثيلى، خصوصا عندما يكون الأمر متعلقا بالكوميديا، التى هى أصعب بكثير من الأداء الدرامى للأدوار الإنسانية أو الاجتماعية أو الأكشن.

    فى فيلم أحمد عز الجديد "حلم عزيز" يفترض أنه كوميدى، من منطلق أن مؤلفه هو نادر صلاح الدين، أحد من برعوا فى هذه النوعية، ومن منطلق أن بطل الفيلم يحاول طوال الأحداث إقناع المشاهد أنه "بيضحك".

    الفيلم لأحد أفضل المخرجين فى سينما اليوم، عمرو عرفه، وبه ما يؤكد ذلك، لكن ما كان لمخرج متميز عرف بحسه المرهف الصادق فى التعامل مع موضوعاته أن يتورط فى موضوع قد يؤخذ عليه، وهو الربط بين الحلم والواقع، واختيار تيمة الجنة والنار، بل ومفرداتهما التى لم يجرؤ أحد على التطرق إليها فى السينما، وهى الحساب والعقاب والسراط المستقيم، والكتاب وصحائف الإنسان بيضاء أم سوداء.

    هى مفردات قدمها الفيلم فى عمل اعتقد صناعه أنه كوميدى، وأن استغلال شخصيات يجمع عليها الناس انها صنعت من الشر ما يجعلها أول من يدخل النار مثل هتلر وموشى ديان وجولدا مائير والقذافى، واستغل المخرج العبارات الشهيرة للقذافى، لمحاولة الإضحاك مثل "الجرزان، ومن أنتم وغيرها".

    الفيلم تبدأ أحداثه بحفل زفاف شقيقة عزيز، الذى يجسده أحمد عز على محمد عادل إمام، ليقدم لنا المؤلف الصورة التى عليها البطل من الانحلال الأخلاقى.. وعزيز هو أحد رجال الأعمال، يمتلك مصانع، وقد اعتمد فى تكوين ثروته على طرق الاحتيال وخراب بيوت الآخرين، فكون نفسه من خلال تخلصه من منافس بحرق مصنعه والحصول على صفقة من آخر وزواجه من ابنة أحد المسؤلين على حساب حبه الاول.

    يقدم الفيلم العقاب على هذه الأفعال للبطل، من خلال ظهور والده فى الحلم، الذى يقوم بدوره شريف منير، ويتكرر الحلم فيبدأ بالظهور فى شهر فبراير على أنه ينتهى بموت عزيز فى نهاية الشهر، وخلال هذه الفترة عليه ان يتخلص من كل ذنوبه فيسأل كل من أخطأ فى حقهم العفو والسماح.

    استخدم عمرو عرفه الجرافيك فى الحلم، وهو أهم ما يخرج به المشاهد من عمل كان يفترض أنه كوميدى، لأنه قدم صورة جميلة للأحلام، لم تعتمد على الصور والطرق النمطية، التى تقدم فى أفلام اليوم.

    أما أداء أحمد عز فقد غلب عليه الافتعال، والصوت العالى، وهى عادة فى بعض الممثلين، خصوصا من يقدمون الكوميديا، إذا شعر بارتباك فى الأداء رفع صوته إلى أقصى درجة، كما أنه متمسك بحركات تقليدية، كررها فى أدائه كأنها "عادات" لا يمكنه التخلى عنها.

    فى "حلم عزيز" قد تستمتع بصورة جميلة، وإخراج متميز ومحاولات لبعض الممثلين لتقديم حالة سينمائية، أمثال شريف منير وصلاح عبدالله ومحمد الصاوى وإنعام سالوسة، وضيوف الشرف منة شلبى وحورية فرغلى، والأداء الهادىء للنجم الشاب محمد عادل إمام.



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 9:11 pm